الأحد 18نوفمبر2018
أخر الأخبار

إستطلاع الرأي

ما هو رأيكم في شكل الموقع ؟

نتيجة التصويت

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

حمل تطبيق

الرئيسية » أخر الأخبار » العثور على بقايا سفينة تاريخية بشاطئ هاته المدينة

العثور على بقايا سفينة تاريخية بشاطئ هاته المدينة

 


إخبارية.كوم:
كشفت وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة، في بلاغ صحفي توصلت إخبارية.كوم بنسخة منه، عن العثور على بقايا حطام بحري لسفينة أثرية بشاطئ مدينة الصويرة.
البلاغ أكد أن أطر المديرية الجهوية للثقافة بجهة مراكش أسفي، أجروا في السادس من أكتوبر الجاري وبحضور ممثلين عن عمالة المدينة ومصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية بها معاينة ميدانية أولية، أشرف عليها متخصص في التنقيب عن الآثار في أعماق البحار، وأسفرت عن تحديد إحداثيات الموقع، ومعاينة أنقاض السفينة المغمورة بالمياه، وتم الوقوف على مجموعة من العوارض والقواطع الخشبية التي كانت تشكل القاعدة السفلية للسفينة على امتداد مساحة تقدر ب 26.5 مترا . وقد لوحظ أن على بعض العوارض الخشبية بقايا آثار الاحتراق، كما عثر ضمن الحطام على مدفع حديدي متأكسد، واتضح على ضوء النتائج الأولية أن الأمر يتعلق بحطام شاطئي لسفينة أثرية تعود للفترة الممدة ما بين القرنين 18 و19 في انتظار إجراء الأبحاث المخبرية الضرورية المُكملة لتحديد حقبتها الزمنية بدقة.
هذا ولم تستبعد مصالح المديرية الجهوية ظهور آثار سفن أخرى غارقة بالشاطئ نظرا للنشاط الكبير الذي عرفه ميناء الصويرة خلال تاريخه الطويل.