الثلاثاء 21أغسطس2018
أخر الأخبار

إستطلاع الرأي

ما هو رأيكم في شكل الموقع ؟

نتيجة التصويت

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

حمل تطبيق

الرئيسية » أخر الأخبار » إجماع على ضرورة الإصلاح التشريعي لقوانين التعمير بمجلس الوكالة الحضرية مراكش

إجماع على ضرورة الإصلاح التشريعي لقوانين التعمير بمجلس الوكالة الحضرية مراكش

إخبارية.كوم:

أجمع الحاضرون بالدورة الثامنة عشر للمجلس الإداري للوكالة الحضرية مراكش، المنعقد صباح اليوم الأربعاء 9 ماي، بمقر ولاية الجهة، بمن فيهم ممثلو المجالس الجماعية والمنتخبون على ضرورة تحديث الترسانة القانونية الخاصة بالتعمير، وذلك لتجاوز العديد من العراقيل التي تعيق عمل هاته المؤسسة، وتتسبب في خسائر مادية مهمة لعدد من الجماعات الترابية بالمجال القروي، وتضيع مصالح شريحة مهمة من المواطنين. وهو المطلب الذي رفعه أيضا وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي، وكذ مدير الوكالة خالد وية.
اجتماع اليوم الذي حضره مسؤولو الجهة ورؤساء الجماعات الترابية، والغرف المهنية، وممثلو القطاعات الوزارية، عرض حصيلة عمل الوكالة خلال سنة 2017، والمتميزة بإنجاز العديد من الأوراش التي همت مجالات التعمير وسياسة المدينة والتدبير الحضري، منها أساسا الرفع من نسبة التغطية بوثائق التعمير الذي شكل أهم أولويات عمل الوكالة. وهكذا تمت المصادقة خلال ذات السنة على تصاميم التهيئة لجماعات تسلطانت وبلدية شيشاوة، وتصاميم النمو لمراكز بوابوط، أولاد البور، كماسة، للاتكركوست وسيدي بدهاج.
كما قامت الوكالة في سنة 2017، بدراسة ما مجموعه 8295 طلبا، حظي منها 7012 بالموافقة بنسبة فاقت 85 بالمئة، كما تم في إطار البرنامج السكن الإجتماعي منح الرأي المطابق لـ30 مشروع في إطار المسطرة العادية، و38 مشروعا في لجنة الإستثناء ات، ما سيمكن من إنجاز أكثر من 104 ألف وحدة سكنية.
دورة اليوم، التي عرفت تثمينا للمجهودات الإستثنائية التي تبذل من طرف فريق عمل الوكالة، وخصوصا في تسريع المساطر وتجربة الشباك الوحيد، وطالبت بالمقابل بالتسريع بإنجاز المقر الجديد للوكالة. كما تم خلالها توقيع إتفاقية للتعاون بين مديري الوكالة والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، والمصادقة على سبع توصيات جديدة نصت إحداها على إحداث ملحقتين للوكالة بإقليمي الحوز وشيشاوة.