الثلاثاء 17أكتوبر2017
أخر الأخبار

إستطلاع الرأي

ما هو رأيكم في شكل الموقع ؟

نتيجة التصويت

Loading ... Loading ...

حمل تطبيق

الرئيسية » أخر الأخبار » مسيرة “خيط بيض نحو الحسيمة” تضم فعاليات مدنية و علماء ومثقفين دون الأحزاب السياسية

مسيرة “خيط بيض نحو الحسيمة” تضم فعاليات مدنية و علماء ومثقفين دون الأحزاب السياسية

إخبارية.كوم ـ متابعة:

أطلق الكاتب والمفكر المغربي عبد الصمد بلكبير مبادرة أسماها “مسيرة خيط أبيض نحو الحسيمة”، تتقدمها “مختلف النخب المغربية ذات الاعتبار والتمثيلية، تتوجه جماعيا نحو مدينة الحسيمة خاصة، وذلك في موعد يفترض أن يكون قريبا”. حسب ما جاء في النداء .

وتعليقا على المبادرة قال عبد الصمد بلكبير في تصريح  إن هذه المبادرة تأتي نتيجة المأزق الحالي الذي تعيشه المنطقة والكل يتفرج وكأن الأمر لايعنينا، ووصلنا إلى العناد المتبادل بين أهل الحسيمة والدولة .”

وأوضح بلكبير أن العناد المتبادل يقتل السياسة ، خاصة إذا وجد من يغذيه من خارج المغرب، مشيرا أنه اتصل بجهات وازنة ممثلة في المجتمع المدني والعلماء والهيئات الدينية كالطائفة الصوفية البوتشيشية .

ومن الأسماء التي من المنتظر أن تشارك في المسيرة، كشف بلكبير أنه وجه نداء إلى المصطفى بنحمزة الذي قال إنه متحمس جدا للمشاركة، ومولاي عبد السلام الجبلي الذي يعتبر أهم رمز للمقاومة المغربية على الإطلاق.

هذا إضافة إلى أسماء أخرى كالكاتبة المغربية خناثة بنونة، ونماذج أخرى من أبناء المنطقة وهيئات نقابية من الأطباء والمهندسين والقضاة والمحامين .. وغيرهم

وأوضح المفكر المغربي أنه لايراهن، على لأحزاب لأنها طعنت من قبل أهل الشمال التي وصفوها بالدكاكين بعد موقفها من الحراك والذي أغضب سكان الحسيمة .

وعن كيفية الإعداد للمسيرة كشف بلكبير أنهم في مرحلة الدعاية للمسيرة حتى يكون هناك تجاوب ويتم جمع حوالي 500 أو 1000 شخصية للتوجه إلى الحسيمة وإجراء مصالحة وتهدئة الأوضاع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *